القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار[LastPost]

أغرب البشر: عائلة تمشي على أطرافها الأربعة

أغرب البشر عائلة تمشي على أطرافها الأربعة

 رجل يمشي على أربعة أطراف

في مشهد نادر في قرية تركية متاخمة للحدود السورية، وعلى المسالك والدروب الترابية، يتراى لك تحت زخات المطر رجل منحني الظهر يداه تلامسان الأرض، للوهلة الأولى يتبادر إلى ذهنك أن هذا الرجل إما سكران أو مجنون.

 يقترب إلى الجدار في حركة سريعة ورشيقة جدا، ثم يتشبث به، واضاعا يديه المنتعلتان حذاء على الجدار، يرمق المارة الذين اعتادوا رؤيته، بابتسامة، يقوم بتنظيف الحذاء الذي تثاقل على يديه بسبب الأوحال العالقة عليه، ثم يواصل مشيته مبتعدا بخفة تثير الدهشة والاستغراب.

أغرب البشر عائلة تمشي على أرافها الأربعة
أمين وأخته سينيم  يسيران على الاطراف الاربع

لاتمام قراءة الموضوع إضغط على أيقونة التالي أسفله

تنمر القرويين ورمي العائلة بالحجارة

المثير للدهشة أن والدا هذا الرجل  المدعوان"  ريسيت وهاتيس أولاس "  يسيران بحالة طبيعية، ومن بين تسعة عشر طفلا من اولادهما هنالك خمسة يعانون من هذا المرض الذي جعلهم كالبشر البدائيون.

وعلى الرغم من اعتياد القروين لرؤية هذه الاسرة وتعاملهم معها، إلا أنها لم تسلم من التنمر بنعتهم بأسماء مهينة ورميهم بالحجارة

نساء الأسرة لا يبتعدن عن المنزل

وبسبب تعرضهم للسخرية والاستهزاء، فالنساء فضلن البقاء بالقرب من البيت، لكن الاخ الأكبر من المصابين فهو الوحيد الذي يتجول في القرية غير مبال بنظرات الاستهجان من القرويين بل يتفاعل معهم دائما، ولم يلتحق بالمدرسة لا هو ولا باقي اخوته المصابين بهذا المرض، الذين تتراوح أعمارهم الآن بين 25 و 41 عامًا، لكنهم يتواصلون بما يكفي مع اسرتهم. 

للعلم أنه كان للاخوة الخمسة الذين يسيرون على أربعة اطراف، أخا سادسا هو بدوره كان يمشي على اطرافه الاربعة، لكنه للاسف توفي وهو في سن الخامسة من عمره.

هذه العائلة عرفها العالم لاول مرة  عام 2005، في نادرة حيرت العلماء لسنوات، فقد اعتقد الباحثون في بداية الأمر أنها انتكاسة ضربت صميم القفزة التطورية للإنسان.

فقد اعتبرت النظريات السابقة، أن سير هذه الأسرة على أطرافها الأربعة ماهي إلا عودة حتمية للطريقة التي كان يمشي بها أسلافنا البدائيون.

أغرب البشر عائلة تمشي على أرافها الأربعة
صفية وحسر وسنيم معاناة عائلة " مرض نادر"

نظرية "متلازمة أونر تان"  

وهؤلاء الخمسة يعانون من اضطراب "متلازمة أونر تان" ، الذي سمي على اسم عالم الأحياء التطوري التركي الذي وصفه لأول مرة. تتميز بفقدان التوازن وضعف القدرات المعرفية والمشي على اربعة.

عالم النفس البريطاني نيكولاس همفري ينتقد نظرية "متلازمة أونر تان"  

 عالم النفس البريطاني نيكولاس همفري انتقد هذه النظرية ووصفها بأنها “غير مسؤولة” و “مهينة” بعد لقاء العائلة ومراقبتها بنفسه، وقال البروفسور همفري، متحدثًا في فيلم وثائقي على قناة بي بي سي 2 “أعتقد أن وصف البروفيسور تان لهذه العائلة باعتبارها ارتدادًا تطوريًا ليس فقط غير مسؤول علميًا ولكنه إهانة شديدة لهذه العائلة”. وحتى سن تسعة أشهر، كان الأطفال يزحفون كالمعتاد على أيديهم وركبهم، لكنهم بعد ذلك طوروا ما يسمى “زحف الدب” أي المشي على أيديهم وأقدامهم، وقال البروفيسور همفريز في الفيلم الوثائقي “أشياء كثيرة كانت غريبة حول أفراد هذه العائلة، لقد زحفوا بطريقة غير عادية، كان من المؤكد أن بعضهم يعاني من مشكلة التوازن غير العادية هذه، ونعلم أن لديهم هياكل عظمية غريبة”....

الأب يحمل هم المصابين حيا وبعد الوفاة

كتبت  عالمة النفس التركية دفني أروبا: "تظل عائلة أولاس لغزا بالنسبة للمجتمع العلمي ، والجدل المحيط بها مستمر" . "بين الحين والآخر ، يظهر عالم جديد في القرية ويقدم علاجًا جديدًا أو يطلب إذن الأب لإجراء المزيد من الاختبارات. لا يقول نعم ولا يقول لا. إنه في استسلام كامل لما تجلبه الحياة. همه الوحيد هو رعاية أطفاله المعوقين بعد وفاته.

أغرب البشر عائلة تمشي على أرافها الأربعة
أغرب البشر عائلة تمشي على أرافها الأربعة


اعدها محمد دويدي

تعليقات